الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعيةمجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية2535-203216العدد 119 دیسمبر 201920191201فاعلية برنامج في تحسين المناعة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة1179809610.21608/pjas.2019.98096ARايماننبيل حنفي محمدJournal Article20191201يمکن بلورة مشکلة البحث الحالى فى السؤال الرئيس التالى:
<strong>ما فاعلية برنامج في تحسين المناعة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة؟</strong>
- وينبثق عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما الفروق بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي على مقياس المناعة النفسية لدى أمهات المجموعة التجريبية؟
2- ما الفروق بين متوسطات درجات القياسين البعدى والتتبعى على مقياس المناعة النفسية لدى أمهات المجموعة التجريبية ؟https://pjas.journals.ekb.eg/article_98096_1ab426a0ac80dd2d3128b49ef70cfaec.pdfالجمعية التربوية للدراسات الاجتماعيةمجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية2535-203216العدد 119 دیسمبر 201920191201برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباک TPACK في تکامل المعرفة لتنمية مهارات الأداء التدريسي لدى الطالب المعلم شعبة التاريخ بکلية التربية18499809710.21608/pjas.2019.98097ARعبد الخالقفتحي عبد الخالقکلية التربية - جامعة عين شمسJournal Article20191205هدف البحث الحالي إلى التعرف إلى فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباک TPACK في تکامل المعرفة لتنمية مهارات الأداء التدريسي لدى الطالب المعلم شعبة التاريخ بکلية التربية، وتکونت عينة البحث من 42 طالب وطالبة بالفرقة الرابعة شعبة التاريخ کلية التربية، وقد استخدم الباحث منهجين هما: المنهج الوصفي التحليلي؛ وذلک في تحديد مهارات الأداء التدريسي، والمنهج شبه التجريبي؛ لبيان فاعلية المتغير المستقل (نموذج تيباک) على المتغير التابع (مهارات الأداء التدريسي)، وتمثلت أداتي البحث في بطاقة ملاحظة واستمارة مقابلة اللتان تم إعدادهما وعرضهما على المحکمين والتعديل في ضوء آرائهم ومقترحاتهم، ثم حساب الصدق والثبات لهما، وتم تطبيق أداتي البحث قبلياً على عينة البحث، ثم تطبيق البرنامج، وبعد انتهاء فترة المعالجة تم تطبيق أداتي البحث تطبيقاً بعدياً.<br /> وبعد إجراء الباحث للمعالجات الإحصائية اللازمة، أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الطلاب فى القياس القبلى عنه في القياس البعدي لأداتي البحث لصالح القياس البعدي، وفي ضوء ذلک أوصى البحث الحالي بضرورة تدريب الطالب المعلم شعبة التاريخ بکلية التربية على نموذج تيباک لتنمية مهارات الأداء التدريسي لديهمhttps://pjas.journals.ekb.eg/article_98097_51b0541a13cfc692ba62273cc3867829.pdfالجمعية التربوية للدراسات الاجتماعيةمجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية2535-203216العدد 119 دیسمبر 201920191201برنامج في علم النفس قائم على المدخل الجمالي لتنمية أبعاد جودة الحياة لطلاب المرحلة الثانوية50809810410.21608/pjas.2019.98104ARياسمينسمير عبد العزيزکلية التربية جامعة عين شمسJournal Article20191209https://pjas.journals.ekb.eg/article_98104_de0c85e958db0c6d3adeeec856b910a8.pdfالجمعية التربوية للدراسات الاجتماعيةمجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية2535-203216العدد 119 دیسمبر 201920191201فاعلية برنامج قائم على التعلم الخليط في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية811259813910.21608/pjas.2019.98139ARصبريإبـراهــــيم عــــبد الــعال الـــجيزاويکلية التربية بالدقهلية - جامعة الازهرJournal Article20191215 هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم على التعلم الخليط في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل والدافعية للانجاز لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وقام الباحث بإعداد برنامج قائم علي التعلم الخليط في وحدة ( الطبيعة في بلدي ) المقررة علي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي في الدراسات الاجتماعية في الوحدة المختارة من إعداد الباحث, ومقياس الدافعية للانجاز من إعداد الباحث.
وتوصلت نتائج الدراسة إلي ما يلي :
- يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ومتوسطي درجات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ومتوسطي درجات المجموعة الضابطة في مقياس الدافعية للانجاز لصالح المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد فرق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في مقياس الدافعية للانجاز لصالح التطبيق البعدي.
https://pjas.journals.ekb.eg/article_98139_7f87f78a035b1dc84f67fa4079f884eb.pdfالجمعية التربوية للدراسات الاجتماعيةمجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية2535-203216العدد 119 دیسمبر 201920191201تطوير محتوى منهج علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية فى ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين1261549816010.21608/pjas.2019.98160ARعبيرعبد المنعم فيصلالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنميةJournal Article20191218هدف البحث إلى تطوير محتوى منهج علم الاجتماع لطلاب الصف الثاني الثانوي لتنمية وعي الطلاب بمهارات القرن الحادي والعشرين، لإعدادهم للحياة والعمل في هذا العصر.
اعتمد البحث على کلاً من المنهج:
أ- الوصف التحليلي. ب- التجريبي.
تم قياس فاعلية التصور المقترح بالتطبيق على مجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية).
أظهرت نتائج البحث فاعلية التصور المقترح على تنمية وعي الطلاب ببعض مهارات القرن الحادي والعشرين، وقد ظهر ذلک من خلال النتائج التي أسفر عنها اختبار مهارات التفکير الناقد، واستبانة مهارات التواصل والمرونة، واستبانة مهارات التعلم الإلکتروني، ويرجع ذلک إلى احتواء موضوعات التصور المقترح على أنشطة ومهارات جديدة وأساسية للتکيف مع أساليب ومتطلبات الحياة المتغيرة.
https://pjas.journals.ekb.eg/article_98160_148cf3979882ec9c49011fe069337f10.pdfالجمعية التربوية للدراسات الاجتماعيةمجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية2535-203216العدد 119 دیسمبر 201920191201برنامج مقترح قائم على نموذج بينتريش في التدريب على إستراتيجيات تعلم ذوي صعوبات التعلم لتنمية التحصيل وحب الإستطلاع المعرفي والتعاطف الوجداني لدى الطالبات المعلمات شعبة فلسفة وإجتماع1552079816610.21608/pjas.2019.98166ARصباحأمين علىکلية البنات جامعة عين شمسJournal Article20191220هدف البحث الحالي إلي الکشف عن مدى فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج بينتريش في التدريب على استراتيجيات تعلم ذوي صعوبات التعلم لتنمية التحصيل وحب الاستطلاع المعرفي والتعاطف الوجداني لدى الطالبات المعلمات شعبة فلسفة وإجتماع ، ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة الأدوات الآتية :البرنامج المقترح في ضوء نموذج بينتريش- إختبار تحصيلي في المحتوى المعرفي المتضمن في البرنامج المقترح - مقياس حب الإستطلاع المعرفي - مقياس التعاطف الوجداني 0وقد اختارت الباحثة الطالبات المعلمات شعبه فلسفه واجتماع الفرقه الثالثه والتصميم التجريبي ذو المجموعه الواحدة ، وقد قامت الباحثة بالتطبيق القبلي لأدوات البحث على مجموعه البحث ثم درست البرنامج المقترح ثم قامت الباحثة بالتطبيق البعدي لأدوات البحث وقد أکدت نتائج البحث الحالية تفوق التطبيق البعدي علي القبلي في الدرجات مما يؤکد فاعلية البرنامج المقترح في تنميه التحصيل وحب الاستطلاع المعرفي والتعاطف الوجداني0 https://pjas.journals.ekb.eg/article_98166_8fc892aea9dd7f2648fedec6c4b4f1a5.pdf