الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعيةمجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية2535-203217العدد 126 سبتمبر 202020200901تصميم نموذج تدريسي قائم على نتائج أبحاث المخ وقياس فاعليته فى تنمية بعض مهارات التفکير التاريخي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي من خلال تدريس التاريخ114513261510.21608/pjas.2020.132615ARمحمدعلى حسين سيدکلية التربية - جامعة حلوانJournal Article20200927استهدف البحث الحالي تصميم نموذج تدريسي قائم على نتائج أبحاث المخ وقياس فاعليته في تنمية بعض مهارات التفکير التاريخي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي من خلال تدريس التاريخ .
وتکونت عينة البحث من (60) تلميذا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، تم توزيعهم على مجموعتين : تکونت المجموعة التجريبية التي درست باستخدام النموذج التدريسي المقترح القائم على نتائج أبحاث المخ من (30) تلميذا وتکونت المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة التقليدية من(30) تلميذا ،وتضمنت مواد المعالجة التجريبية : وحدة من مقرر التاريخ من کتاب الدراسات الاجتماعية بالصف السادس الابتدائي بالفصل الدراسي الأول وإعادة صياغتها في ضوء النموذج التدريسي القائم على أبحاث المخ ، ودليل المعلم ، وتضمنت أداة البحث اختبار مهارات التفکير التاريخي .
وأسفرت نتائج البحث إلى فاعلية النموذج التدريسي المقترح القائم على نتائج أبحاث المخ في تنمية بعض مهارات التفکير التاريخي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي من خلال تدريس التاريخ . https://pjas.journals.ekb.eg/article_132615_578919151e957a5320bf1efc2d5a96a2.pdfالجمعية التربوية للدراسات الاجتماعيةمجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية2535-203217العدد 126 سبتمبر 202020200901واقع استخدام استراتيجيات المنظمات الشکلية من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية467913261810.21608/pjas.2020.132618ARخالدجمال حسنکلية التربية - جامعة حلوانJournal Article20200927<span lang="AR-SA">هدفت الدراسة إلى تعرف واقع استخدام استراتيجيات المنظمات الشکلية من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية, ولتحقيق الهدف من الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي ، وأعد الباحث استبيانًا مقسمًا إلى قسمين: الأول لقياس درجة استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية لاستراتيجيات المنظمات الشکلية ، والثاني يتکون من خمس وعشرون فقرةً ؛ لقياس معوقات استخدام هذه الاستراتيجيات ، واقتصرت الدراسة على الاستراتيجيات التالية: استراتيجية عظم السمکة، استراتيجية البيت الدائري ، استراتيجية خرائط المفاهيم ، استراتيجية فراير، وبعد التحقق من خصائص الصدق والثبات لأداة الدراسة ,تم تطبيق الاستبيان على عينة مکونة من خمسين معلمًا، وأسفرت نتائج الدراسة إلى أن</span><span lang="AR-SA">تقديرات هؤلاء المعلمين لاستخدام استراتيجيات المنظمات الشکلية کانت متوسطة بمتوسط حسابي </span><span lang="AR-SA"></span><span lang="AR-SA">(2.70) ، وتقديراتهم للمعوقات في کل المجالات کانت بدرجة کبيرة بمتوسطات حسابية تتراوح بين (3.51:3.24)</span><span lang="AR-EG">. </span>
<span lang="AR-EG"> </span>https://pjas.journals.ekb.eg/article_132618_5dc1e9908c57b1404c12bab1a7cb32b4.pdfالجمعية التربوية للدراسات الاجتماعيةمجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية2535-203217العدد 126 سبتمبر 202020200901فاعلية استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية 7E's لتنمية بعض المهارات الاجتماعية في مادة التاريخ لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية8010213262010.21608/pjas.2020.132620ARدعاءسباعي فضلکلية التربية - جامعة عين شمسJournal Article20200927هدف البحث الي قياس فاعلية استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية 7E's لتنمية بعض المهارات الاجتماعية في مادة التاريخ لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية. واعتمد البحث علي المنهج الوصفي ، المنهج التجريبي وتکونت مجموعة البحث من (80) تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي وتمثلت أداة البحث في في أختبار المهارات الاجتماعية . وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ≤0.5 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الإجتماعية لصالح المجموعة التجريبية.https://pjas.journals.ekb.eg/article_132620_9b80eea4b82590aa86ada3e65ed9a41f.pdfالجمعية التربوية للدراسات الاجتماعيةمجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية2535-203217العدد 126 سبتمبر 202020200901الکفاءة السيکومترية لمقياس اضطراب تقلبات المزاج التخريبي للمراهقين10313813262210.21608/pjas.2020.132622ARممدوحصالح على سليمانکلية التربية- جامعة عين شمسJournal Article20200927هدف البحث الحالي إلى الکشف عن الکفاءة السيکومترية لمقياس اضطراب تقلبات المزاج التخريبي لدى المراهقين، تکونت عينة الدراسة من (200) طالبًا في المدى العمري (13-15) سنة، وتم التحقق من النتائج باستخدم التحليل العاملي الاستکشافي لمفردات المقياس بطريقة المکونات الأساسية Principal Components (PC) لهوتلينج والتدوير المتعامد بطريقة الفاريمکس Varimax، واعتمد على محک کايزر Kaiser (لا تقل قيمة الجذر الکامن/ القيمة المميزة Eigenvalue عن الواحد الصحيح)، وقد أسفر التحليل عن ظهور ثلاث عوامل بجذر کامن قيمته 1.80" تفسر (31.33%) من قيمة التباين الکلي للمقياس هي: (العصبية الشديدة- الثورات المزاجية- الشعور بالإحباط)، کما تم التحقق من الثبات باستخدام ألفا کرونباخ، والتجزئة النصفية.https://pjas.journals.ekb.eg/article_132622_96599a24b0460f78359d6197bfba12ca.pdfالجمعية التربوية للدراسات الاجتماعيةمجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية2535-203217العدد 126 سبتمبر 202020200901بناء اختبار فى مهارات التفکير التشعيبي فى مادة الجغرافيا لطلاب الصف الأول الثانوى13915313262410.21608/pjas.2020.132624ARهناءالشحات رمضان إبراهيمکلية التربية - جامعة حلوانJournal Article20200927هدف البحث الحالى إلى بناء اختبار فى مهارات التفکير التشعيبي فى مادة الجغرافيا لطلاب الصف الأول الثانوى، وتکونت عينة البحث من ( 30) طالب و طالبة من طلاب الصف الأول الثانوى ، واعتمد البحث الحالى على التقويم القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية والضابطة ، وقد تم إعداد اختبار مهارات التفکير التشعيبى .
وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طلاب عينة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفکير التشعيبى ، مما يؤکد على فاعلية اختبار فى مهارات التفکير التشعيبيفى ضوء تطبيقات بحوث المخ البشرى فى تنمية مهارات التفکير التشعيبى لدى طلاب الصف الأول الثانوى .https://pjas.journals.ekb.eg/article_132624_72034a4f40cba903f21c34073ab29b76.pdfالجمعية التربوية للدراسات الاجتماعيةمجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية2535-203217العدد 126 سبتمبر 202020200901فاعلية استخدام المتشابهات والعصف الذهني في تدريس الجغرافيا لتنمية بعض مهارات التفکير المتشعب لدى طلاب الصف الأول الثانوي15417913262710.21608/pjas.2020.132627ARإبراهيم عبدالله محمدسليمکلية العلوم والآداب بمحافظة الرس - جامعة القصيمJournal Article20200927هدف البحث إلى اختبار فاعلية استخدام المتشابهات والعصف الذهني في تدريس الجغرافيا لتنمية بعض مهارات التفکير المتشعب لدى طلاب الصف الأول الثانوي. ولتحقيق ذلک، تم إعداد دليل معلم (للوحدة الثالثة "سکان مصر") في مادة الجغرافيا لطلاب الصف الأول الثانوي، وفقاً لاستراتيجية المتشابهات ودليل آخر وفقًا لاستراتيجية العصف الذهني، واختبار مهارات التفکير المتشعب. وتکونت عينة البحث من (90) طالبًا (تجريبية أولى درست باستراتيجية المتشابهات 30، وتجريبية ثانية درست باستراتيجية العصف الذهني 30، وضابطة 30) من طلاب مدرسة الشهيد رياض الثانوية بنين بإدارة شرق کفرالشيخ التعليمية. وتم تطبيق اختبار مهارات التفکير المتشعب على المجموعات الثلاثة قبليًا، ثم درست المجموعات الثلاثة، وطُبق اختبار مهارات التفکير المتشعب بعديًا، وأشارت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (α ≤ 0.05) في التطبيق البعدي على اختبار مهارات التفکير المتشعب (الاستبصار- المرونة – الاستکشاف – الدرجة الکلية) لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستراتيجية المتشابهات ثم جاءت المجموعة التجريبية الثانية والتي درست باستراتيجية العصف الذهني ثم المجموعة الضابطة.https://pjas.journals.ekb.eg/article_132627_3ee027996ef1925b960f25678245b08b.pdf