برنامج تدريبى مقترح قائم على مدخل بحوث الفعل لتنمية الإستقصاء الفلسفى والمسئولية الإجتماعية لدى معلمى الفلسفة والاجتماع بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن فاعليةبرنامج تدريبى مقترح قائم على مدخل بحوث الفعل لتنمية الإستقصاء الفلسفى والمسئولية الإجتماعية لدى  معلمى الفلسفة والاجتماع بالمرحلة الثانوية ، وقد تکونت مجموعة البحث من ( 20) معلما ومعلمة بالمرحلة الثانوية بإدارة بنها التعليمية ، واستخدمت الباحثة اختبار لقياس مهارات الإستقصاء الفلسفى (إعداد الباحثة)، وکذلک مقياس الاتجاه نحو الإستقصاء الفلسفى (إعداد الباحثة) ، وکذلک مقياس المسئولية الإجتماعية للکبار  (إعداد : سيد عثمان)، وتوصلت  نتائج البحث إلى وجود فرق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤  0.05 )  بين  متوسطى درجات معلمى الفلسفة والاجتماع فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار الإستقصاء الفلسفى ککل لصالح التطبيق البعدى، کذلک وجود فرق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤  0.05 )  بين  متوسطى درجات معلمى الفلسفة والاجتماع فى التطبيقين القبلى والبعدى فى  مقياس الاتجاه نحو الإستقصاء الفلسفى لصالح التطبيق البعدى، کما توصلت إلى وجود فرق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤  0.05 )  بين  متوسطى درجات معلمى الفلسفة والاجتماع فى التطبيقين القبلى والبعدى فى  مقياس المسئولية الإجتماعية لصالح التطبيق البعدى، ، وبالتالى أثبتت النتائج فاعلية البرنامج التدريبى المقترح القائم على مدخل بحوث الفعل فى تنمية مهارات الإستقصاء الفلسفى والاتجاه نحو الإستقصاء وکذلک المسئولية الإجتماعية لدى المعلمين.

الكلمات الرئيسية