فاعلية تدريس التاريخ باستخدام استراتيجية سوم (SWOM) في تنمية التفکير عالي الرتبة وبعض عادات العقل لدي طلاب الصف الثاني الثانوي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلي تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة وبعض عادات العقل لدي طلاب الصف الثاني الثانوي في مادة التاريخ من العام الدراسي 2017/ 2018 م، وذلک من خلال استخدام استراتيجية سوم(SWOM) في تدريس وحدة (الحضارة العربية وظهور الإسلام). ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مجموعة من المواد والأدوات تتمثل في کتيب الطالب مُعد وفقاً لاستراتيجية سوم(SWOM) ودليل المعلم الإرشادي، واختبار مهارات التفکير عالي الرتبة، ومقياس عادات العقل.
 
    وتکونت عينة البحث من (90) طالب من طلاب الصف الثاني الثانوي تم تقسيمها إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تکونت من (45) طالب ودرست باستخدام استراتيجية سوم (SWOM)، ومجموعة ضابطة وتکونت من(45) طالب ودرست بالطريقة المعتادة، وتم استخدام منهج البحث التجريبي لتحقيق أهداف البحث.
 
وقد أوضحت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفکير عالي الرتبة ومقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية. کما أظهرت النتائج وجود حجم تأثير کبير لاستخدام سوم (SWOM) في تدريس التاريخ وتنمية التفکير عالي الرتبة وعادات العقل لدى طلاب المجموعة التجريبية، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة التوسع فى استخدام استراتيجية سوم (SWOM) فى برامج إعداد المعلم وإدراجها في کتاب دليل المعلم لمادة التاريخ بهدف تنويع إستراتيجيات التدريس في المرحلة الثانوية. کما قدم البحث عددًا من البحوث المقترحة التي ترتبط بتوظيف استراتيجية سوم(SWOM)، والتفکير عالي الرتبة وعادات العقل في تدريس التاريخ.

الكلمات الرئيسية