تأثير برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباک TPACK في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف تأثير برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباک TPACK في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي، وتکونت مجموعة البحث من (30) معلماً ومعلمة من معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي، واستخدم التصميم التجريبى الذى يعتمد على مجموعة واحدة بقياس قبلي وقياس بعدي، وتم إعداد قائمة بالأداء التدريسي الواجب تنميته لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي، وتم إعداد برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباک TPACK وفقاً لاحتياجات المعلمين التدريبية،  ثم تم بناء أداة البحث المتمثلة في بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لمعلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي ، وطبقت أداة البحث على مجموعة البحث قبلياً ثم تم تطبيق البرنامج التدريبي على المعلمين، وبتطبيق أداة البحث بعدياً جاءت النتائج مؤکدة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث لصالح القياس البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي ککل عند مستوى دلالة (0.01)، کما جاءت النتائج مؤکدة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لبطاقة ملاحظة الاداء التدريسي في کل من مجال تخطيط التدريس ، ومجال تنفيذ التدريس ، ومجال التقويم والمجال الأکاديمي عند مستوى دلالة (0.01) ، في حين جاءت نتائج مجال أخلاقيات وسلوکيات المهنة غير دال إحصائياً ، وهذا يؤکد فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي، وجاءت توصيات البحث بضرورة الاهتمام بالتنمية المهنية المستدامة لمعلمي الدراسات الاجتماعية من الجوانب الأکاديمية والتربوية والتکنولوجية وفقاً لمستجدات العصر ومتطلباته.
 

الكلمات الرئيسية