وحدة مقترحة عن " التربية القيادية" في مادة التربية الوطنية لتنمية المسئولية الاجتماعية ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تناول هذا البحث بالدراسة موضوع" وحدة مقترحة عن " التربية القيادية" في مادة التربية الوطنية لتنمية المسئولية الاجتماعية ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية".وقد تحددت مشکلة البحث فيما يلي:"ضعف أبعاد المسئولية الاجتماعية ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية في محتوى منهج التربية الوطنيةمما يستلزم تنميتها".وقدهدف البحث إلي بناء وحدة مقترحة عن التربية القيادية فى مادة التربية الوطنية ، وتعرف فاعلية تدريس الوحدة المقترحة على تنمية المسئولية الاجتماعية ، وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
     وقد تناول الإطار النظري  للبحث دراسة نظرية لأدبيات البحث والبحوث والدراسات السابقة لمتغيرات البحثللاستفادة منها فى إعداد الإطار النظري له وبناء الوحدة المقترحة، وإعداد مقياس المسئولية الاجتماعية ، وکذلک مقياس مهارات إتخاذ القرار.
ثم قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث  ومواده التعليمية وتمثلت في:
1-  إعداد الوحدة الدراسية المقترحة.
2-  إعداد مقياس المسئولية الإجتماعية .
3-  إعداد مقياس مهارات إتخاذ القرار.
وقد أظهرت نتائج هذا البحث  وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين الأداء البعدي والأداء القبلي للمجموعة التجريبية في مقياس المسئولية الاجتماعية ومقياس مهارات إتخاذ القرار لصالح الاداء البعدي مما يدل علي فعالية الوحد المقترحة في التربية القيادية علي تنمية المسئولية الاجتماعية ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة التربية الوطنية.

الكلمات الرئيسية