فاعلية استخدام المدخل التفاوضي في تنمية مهارات المدافعة البيئية والذکاء الأخلاقي لدى الطالبة المعلمة شعبة التعليم الأساسي ( دراسات اجتماعية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي معرفة فاعلية استخدام المدخل التفاوضي في  تنمية مهارات المدافعة البيئية والذکاء الأخلاقي لدى الطالبة المعلمة شعبة التعليم الأساسي  ( دراسات اجتماعية)، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار في مهارات المدافعة البيئية، ومقياس في أبعاد الذکاء الاخلاقي، وقدمت لعينة عددها (60) طالبة مقسمة بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وأسفر البحث عن مجموعة من النتائج من أهمها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في کل من اختبار مهارات المدافعة البيئية، ومقياس الذکاء الأخلاقي لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وعلى ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة بمجموعة استنتاجات وتوصيات ومقترحات لبحوث مکملة للبحث الحالي.

الكلمات الرئيسية