هدف البحث إلى تطوير منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل التراث الإنساني وذلک لتنمية متطلبات العقلية العالمية، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، حيث قام بإعداد قائمة بمتطلبات العقلية العالمية، ثم بناء تصور مقترح لمنهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل التراث الإنساني لتنمية متطلبات العقلية العالمية، کما قام الباحث ببناء وحدتين دراسيتين من هذا التصور ودليل معلم لتدريس الوحدتين، ثم بناء اختبار لمتطلبات العقلية العالمية وبناء مقياس للوعي بها، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً على عينة مکونة من(30) تلميذاً بمحافظة الجيزة، ثم تدريس الوحدتين على عينة البحث، وبعد انتهاء فترة المعالجة تم تطبيق أدوات البحث تطبيقاً بعدياً. وقد توصل الباحث إلى فاعلية تدريس وحدتين من منهج التاريخ المطور في ضوء مدخل التراث الإنساني لتنمية متطلبات العقلية العالمية، حيث وجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الطلاب فى التطبيق القبلى عنه في التطبيق البعدي لاختبار متطلبات العقلية العالمية ومقياس الوعي بها لصالح التطبيق البعدي.
فتحي عبد الخالق أحمد, عبد الخالق. (2018). تطوير منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل التراث الإنساني لتنمية متطلبات العقلية العالمية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 15(105), 84-114. doi: 10.21608/pjas.2018.100512
MLA
عبد الخالق فتحي عبد الخالق أحمد. "تطوير منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل التراث الإنساني لتنمية متطلبات العقلية العالمية". مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 15, 105, 2018, 84-114. doi: 10.21608/pjas.2018.100512
HARVARD
فتحي عبد الخالق أحمد, عبد الخالق. (2018). 'تطوير منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل التراث الإنساني لتنمية متطلبات العقلية العالمية', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 15(105), pp. 84-114. doi: 10.21608/pjas.2018.100512
VANCOUVER
فتحي عبد الخالق أحمد, عبد الخالق. تطوير منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل التراث الإنساني لتنمية متطلبات العقلية العالمية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2018; 15(105): 84-114. doi: 10.21608/pjas.2018.100512