فاعلية برنامج قائم علي شبکات التواصل الاجتماعي لتدريس التاريخ لتنمية الوعي السياسي وقيم المواطنة الرقمية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في تدريس التاريخ على تنمية الوعي السياسي والمواطنة الرقمية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية للعام الدراسي 2016/ 2017 م.
وتکونت عينة البحث من (80) تلميذ من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي تم تقسيمها إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تکونت من (40) تلميذ ودرست وحدة (أحداث من التاريخ المصري والمعاصر)، ووحدة (التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الفترة من 1952- 2013م) باستخدام شبکات التواصل الاجتماعي، ومجموعة ضابطة وتکونت من(40) تلميذ ودرست الوحدتين بالطريقة المعتادة، وتم استخدام منهج البحث التجريبي لتحقيق أهداف البحث وإعداد أدواته التي تمثلت في: مقياس الوعي السياسي ومقياس قيم المواطنة الرقمية.
      وقد أوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي السياسي ومقياس قيم المواطنة الرقمية لصالح لتلاميذ المجموعة التجريبية. کما أظهرت النتائج وجود حجم تأثير کبير لاستخدام شبکات التواصل الاجتماعي في تدريس التاريخ وتنمية الوعي السياسي وقيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات من أهمها: عقد المؤتمرات والندوات داخل المدرسة حول الموضوعات السياسية لتنمية الوعي السياسي لدي التلاميذ، عقد ورش عمل لتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على کيفية التدريس باستخدام شبکات التواصل الاجتماعي. کما قدم البحث عددًا من البحوث المقترحة التي ترتبط بتوظيف شبکات التواصل الاجتماعي، والوعي السياسي والمواطنة الرقمية في تدريس التاريخ.

الكلمات الرئيسية