منهج مقترح في التاريخ قائم على المحددات النفسية اللازمة لتنمية بعض مهارات التفکير الإيجابي والطموح الدراسي والإنجاز المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف أثر منهج مقترح في التاريخ قائم على المحددات النفسية اللازمة لتنمية بعض مهارات التفکير الإيجابي والطموح الدراسي والإنجاز المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهجين ( الوصفي ، شبه التجريبي ) في تطبيق أدوات الدراسة والتي تمثلت في ( اختبار مهارات التفکير الإيجابي ، مقياس الطموح الدراسي ،اختبار الإنجاز المعرفي )على عينة بلغت (60) طالباً مقسمة لمجموعتين متساويتين(ضابطة/ تجريبية) وقد أسفرت الدراسة عن العديد من النتائج أبرزها أنه: توجد فروق دالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي لکل من (اختبار مهارات التفکير الإيجابي ، مقياس الطموح الدراسي ،اختبار الإنجاز المعرفي) لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي ، کما أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة بين متغيرات الدراسة الثلاثة.

الكلمات الرئيسية