استخدام نظرية الذکاء الناجح في تدريس التاريخ لتنمية بعض القيم الاقتصادية وجوده الحياة لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية استخدام نظرية الذکاء الناجح في تنمية بعض القيم الاقتصادية وتحسين جودة الحياة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
وقد استخدمت الباحثة کلاً من : المنهج الوصفي التحليلي في إعداد الجزء الخاص بالإطار النظري حيث عرض مشکلة البحث وتحليل محتوى المقرر المختار لتحديد القيم الاقتصادية المتضمنة به وإعداد قائمة بها.
                 والمنهج التجريبي التربوي: في إعداد الجانب التطبيقي للبحث وکذلک استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتکافئتين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة.
وقد أسفر البحث عن النتائج التالية:
-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاقتصادية ککل وأبعاده المختلفة لصالح المجموعة التجريبية.
-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس جودة الحياة وأبعاده المختلفة لصالح المجموعة التجريبية.
-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس القيم الاقتصادية وأبعاده المختلفة لصالح التطبيق البعدي.
-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس جودة الحياة ککل وأبعاده المختلفة لصالح التطبيق البعدي.
-   تتصف نظرية الذکاء الناجح بدرجة مناسبة من الفاعلية في تنمية کل من بعض القيم الاقتصادية وجودة الحياة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

الكلمات الرئيسية