استخدام نموذج برترام بروس في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير المنطقي والفضول الاستکشافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    هدف البحث إلى دراسة فاعلية استخدام نموذج برترام بروس في تدريس الجغرافيا في تنمية مهارات التفکير المنطقي والفضول الاستکشافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق هدف البحث تم - بعد مطالعة الأدبيات والدراسات التربوية التي اهتمت باستخدام نموذج برترام بروس - إعداد دليل للمعلم وکراسة للأنشطة والمهام الصفية في ضوء نموذج برترام بروس، وعرضهما على المحکمين، وتعديلهما في ضوء ملاحظاتهم، وإعداد اختبار لمهارات التفکير المنطقيومقياس للفضول الاستکشافي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، وعرضهما على المحکمين، وتعديلهما في ضوء ملاحظاتهم وضبطهما إحصائياً، وتکونت عينة البحث من 88 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الإعدادية الجديدة التابعة لإدارة أسيوط التعليمية، قسمت عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبية ( 44 تلميذاً وتلميذة ) وضابطة (44 تلميذاً وتلميذة )، وبتطبيق تجربة البحث، ومعالجة نتائج تطبيق أدواته إحصائياً، توصل لفاعلية استخدام نموذج برترام بروس في تدريس الجغرافيا في تنمية مهارات التفکير المنطقي والفضول الاستکشافي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية للبحث، وأوصى البحث بضرورة استخدام نموذج برترام بروس في تدريس مناهج الجغرافيا لدوره في تنمية مهارات المتعلمين الذهنية، وفضولهم الاستکشافي.

الكلمات الرئيسية