تطوير برنامج إعداد معلم التاريخ بکليات التربية باستخدام التخطيط الاستراتيجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث وضع نموذج لتطوير برنامج إعداد معلم التاريخ بکلية التربية – جامعة الإسکندرية؛ في ضوء التخطيط الاستراتيجي، والوقوف على واقع برنامج إعداد معلم التاريخ من خلال التحليل الرباعي SOWT analysis، إضافة للتطوير الشامل لبرنامج إعداد معلم التاريخ بکلية التربية – جامعة الإسکندرية؛ في ضوء الخطة الاستراتيجية المقترحة. واقتصرت حدود البحث على برنامج إعداد معلم التاريخ بکلية التربية – جامعة الإسکندرية. وتألفت العينة من (78) فردًا من أعضاء هيئة التدريس، والطلاب معلمو التاريخ، والموجهين، وخريجي برنامج إعداد معلم التاريخ. واستمر تطبيق الاستبانات، وتجميعها من العينة المستهدفة ما يقرب من ثلاثة أشهر.
واتبعت الباحثة ثلاثة مناهج بحثية: المنهج الوصفي التحليلي؛ وذلک في إعداد کلّ من: الإطار النظري، وأدوات البحث. والمنهج المختلط؛ الکمي والکيفي، وذلک في جمع البيانات من خلال استبانات تدمج الجانبين معًا، ولکن الغالب في الأدوات المستخدمة لجمع البيانات الجانب الکيفي على الکمي. إضافة لأسلوب التحليل الرباعي SWOT Analysis؛ وذلک في تحليل البيئتين: الداخلية، والخارجية لبرنامج إعداد معلم التاريخ بکلية التربية – جامعة الإسکندرية.
وأسفرت النتائج عن تعدد نقاط الضعف التي تواجه برنامج إعداد معلم التاريخ؛ وکثرة المخاطر التي تهدد نجاح البرنامج في تحقيق أهدافه؛ إضافة لتدني نسبة نقاط القوة في البرنامج، والفرص التي يمکن من خلالها تطويره؛ واعتمادًا على هذه النتائج وضعت الباحثة الخطة الاستراتيجية؛ للتطوير الشامل لبرنامج إعداد معلم التاريخ بکلية التربية – جامعة الإسکندرية.

الكلمات الرئيسية