مقرر مقترح فى الجغرافيا السلوکية وتأثيره على تنمية أشکال الفهم المرتبطة بالثقافة الجغرافية لدى الطلاب المعلمين بشعبة الجغرافيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى اقتراح مقرر فى الجغرافيا السلوکية للطلبة المعلمين بشعبة الجغرافيا، وتقصى أثر موضوعين من موضوعاته على تنمية أشکال الفهم المرتبطة بالثقافة الجغرافية لديهم والتى حددها  إديلسون Edelson  نائب الرئيس للتعليم فى الجمعية الجغرافية الوطنية (ناشيونال جيوجرافيک National Geographic) والمتمثلة فى: فهم التفاعلات، فهم الروابط، وفهم الآثار، ومن أجل تحقيق ذلک تم إعداد تصور مقترح لمقرر فى الجغرافيا السلوکية، وبناء موضوعين من موضوعاته ليتم تطبيقهما على عينة من طلبة الفرقة الثانية بکلية التربية جامعة الزقازيق وقوامها 30 طالب وطالبة، وتمثلت أداة البحث فى اختبار لقياس أشکال الفهم المرتبطة بالثقافة الجغرافية، واتبع البحث نظام المجموعة التجريبية الواحدة، وأشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات طلبة المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار أشکال الفهم المرتبطة بالثقافة الجغرافية  ککل وفى کل شکل من أشکال الفهم المرتبطة بالثقافة الجغرافية کلاً على حده لصالح التطبيق البعدى، وأوصى البحث بضرورة دعم المفهوم الحديث للثقافة الجغرافية خاصة للطالب المعلم وذلک من خلال توفير محتوى جغرافى يهتم بالترکيز على القرار البشرى وعلاقته بالظروف والعوامل الجغرافية تأثيراً وتأثراً.

الكلمات الرئيسية