استخدام استراتيجية محطات التعلم لتنمية بعض مهارات التفکير الإيجابى والانخراط في تعلم الجغرافيا لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

تمثلت مشکلة البحث الحالى فى وجود ضعف فى مهارات التفکير الإيجابى والانخراط فى تعلم الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى ، ومن ثم فقد هدف البحث الحالى إلى التعرف على  أثر استخدام استراتيجية محطات التعلم فى تنمية مهارات التفکير الإيجابى والانخراط فى تعلم الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى ، وتکونت عينة البحث من مجموعتين من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى إحداها تجريبية درست وفقا لاستراتيجية محطات التعلم ، والأخرى ضابطة درست وفقا للطريقة المعتادة،، وقد قامت الباحثة بإعداد مقياس للتفکير الإيجابى ، ومقياس للانخراط فى تعلم الجغرافيا، طبقت أدوات البحث على المجموعتين التجريبية والضابطة قبليا وبعديا ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس التفکير الإيجابى، ومقياس الانخراط فى تعلم الجغرافيا لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس التفکير الإيجابى ومقياس الانخراط فى تعلم الجغرافيا لصالح التطبيق البعدى مما يدل على فاعلية استراتيجية محطات التعلم فى تنمية مهارات التفکير الإيجابى والانخراط فى تعلم الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى .
 

الكلمات الرئيسية