تطوير مناهج الجغرافيا في ضوء أبعاد التنمية المستدامة لتنمية قيم المواطنة والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الفيوم

2 کلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث الحالي تطوير مناهج الجغرافيا في ضوء أبعاد التنمية المستدامة لتنمية قيم المواطنة والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد استبيانه لتحديد أبعاد التنمية المستدامة التي ينبغي تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال منهج الجغرافيا, وکذا تم إعداد أداه تحليل محتوى کتب الجغرافيا للمرحلة الثانوية في ضوء مؤشرات أبعاد التنمية المستدامة الرئيسة والفرعية. ومقياس المواطنة والاختبار التحصيلي على الوحدة المطورة في ضوء أبعاد التنمية المستدامة من منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي. کما تم اختيار عينة للبحث قوامها (67) طالباً وطالبة قسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (34) طالباً وطالبة درست الوحدة المطورة في ضوء أبعاد التنمية المُستدَامة, ومجموعة ضابطة (33) طالباً وطالبة درست نفس الوحدة کما هي في الکتاب المدرسي بدون تطوير. وقد أسفر البحث الحالى عن نتائجأهمها ما يلى:             

يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( ≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (التجريبية, والضابطة) في التطبيق البعدي لمقياس المواطنة لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( ≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي, والبعدي) لمقياس المواطنة لصالح التطبيق البعدي.
يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( ≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (التجريبية, والضابطة) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( ≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي, والبعدي) للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
وجود علاقة ارتباطية بين درجات عينة الدراسة في کل من مقياس المواطنة والاختبار التحصيلي.
يحقق التصور المقترح لمنهج الجغرافيا في ضوء أبعاد التنمية المستدامة درجة فاعلية لا تقل عن (0.6) بمقياس ماک جوجيان في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
يحقق التصور المقترح لمنهج الجغرافيا في ضوء أبعاد التنمية المستدامة درجة فاعلية لا تقل عن (0.6) بمقياس ماک جوجيان في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

الكلمات الرئيسية