تأثير برنامج مقترح قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية کفايات التخطيط للدروس والدافعية للإنجاز لدي الطلاب المعلمين بالفرقة الثانية شعبة التاريخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة العريش- کلية التربية

المستخلص

       هدف هذا البحث إلى تعرف تأثير برنامج مقترح قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية کفايات التخطيط للدروس والدافعية للإنجاز لدى الطلاب المعلمين الفرقة الثانية شعبة التاريخ, ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد برنامج مقترح قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا, ويشمل کتاب الطالب ودليل المعلم, وتم اعداد أدوات القياس المتمثلة في اختبار کفايات التخطيط للدروس ومقياس الدافعية للإنجاز, وتم استخدام المنهج التجريبي للإجابة على أسئلة البحث, وتکونت مجموعة البحث من (40) طالب, وتم اختيارها من بين الطلاب المعلمين الفرقة الثانية  شعبة التاريخ بکلية التربية- جامعة العريش, و استخدم البحث الحالي المجموعة التجريبية الواحدة, وطُبق الاختبار والمقياس قبليًا على مجموعة البحث, ثم تم تدريس البرنامج المقترح, ثم طُبق الاختبار والمقياس بعديًا على مجموعة البحث, وتم جمع البيانات ورصد النتائج, وأثبتت النتائج أن البرنامج المقترح القائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا له أثر کبير في تنمية کفايات التخطيط للدروس والدافعية للإنجاز لدى الطلاب المعلمين الفرقة الثانية شعبة التاريخ.
    وأوصى البحث باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية کفايات أخرى للتدريس کالتنفيذ وإدارة الصف والتقويم لدى الطلاب المعلمين قبل مرحلة الالتحاق ببرنامج التدريب الميداني؛ لما لها من أثر إيجابي في تحقيق ذاتية الطالب ومنحه الثقة في نفسه ورفع مستوى دافعيته للإنجاز وسعيه نحو التفوق والنجاح.

الكلمات الرئيسية