فاعلية المدخل التفاوضي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعتي الأزهر والإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى فاعلية المدخل التفاوضي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء دليل لتدريس وحدة "المواطنة الصالحة" في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية، وإعداد مقياس للمهارات الاجتماعية من إعداد الباحث، وتم تطبيقه على عينة تم اختيارها بطريقة عشوائية من معهد کفر السودان الإعدادي الأزهري بلغ عددها (60) طالباً، قسمت إلى مجموعتين، الأولى: تجريبية وعددها(30) طالباً، والثانية: ضابطة وعددها (30) طالباً، وأسفر البحث عن مجموعة من النتائج من أهمها : وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01)بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة في مقياس المهارات الاجتماعية البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في مقياس المهارات الاجتماعية لصالح القياس البعدي

الكلمات الرئيسية