فاعلية استخدام مدخل التدريس المتمايز في تدريس التاريخ علي تنمية مهارات التفکير الجانبي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

تمثلت مشکلة البحث الحالي في ضعف مهارات التفکير الجانبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتمثل في ضعف قدرتهم على التفکير بمرونة وبشکل متنوع ومختلف، وانخفاض دافعيتهم للإنجاز .
وهدف البحث الحالي التعرف علي فاعلية استخدام مدخل التدريس المتمايز في تدريس التاريخ علي تنمية مهارات التفکير الجانبي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير الجانبي ، مقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير الجانبي ، ومقياس الدافعية للإنجاز لصالح التطبيق البعدي ، مما يدل علي فاعلية استخدام مدخل التدريس المتمايز في تدريس التاريخ علي تنمية مهارات التفکير الجانبي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
وجاء في توصياته : عقد دورات تدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية بصفة عامة والتاريخ بصفة خاصة، حول استخدام مدخل التدريس المتمايز. وکيفية تصميم برامج تعليمية لمراعاة الاختلافات بين المتعلمين في مختلف فروع الدراسات الاجتماعية، وفي جميع المراحل التعليمية . تشجيع المعلمين على استخدام مهارات التفکير الجانبي المختلفة داخل حجرة الدراسة، وتدريب تلاميذهم على استخدامها بشکل فعال.  واقترح البحث: أثر التدريس وفق مدخل التدريس المتمايز فى تنمية جوانب أخرى لدى التلاميذ مثل :






تنمية مهارات التفکير الإيجابي
تنمية مهارات التفکير الناقد والإبداعي.
الدافعية للإنجاز .
تنمية مهارات حل المشکلات.
تنمية مهارات التفکير المتشعب.



 





، دراسة مقارنة بين التدريس المتمايز والأبعاد السداسية في تنمية مهارات التفکير الجانبي  والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .

الكلمات الرئيسية