برنامج مقترح لتنمية الوعي السياسي والانتماء الوطني لدي طلاب جامعة العريش في ظل التحديات الراهنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة العريش

المستخلص

استهدف البحث التعرف علي فاعلية برنامج مقترح لتنمية الوعي السياسي والانتماء الوطني لدي طلاب جامعة العريش في ظل التحديات الراهنة، وقد انقسمت الدراسة إلي مرحلتين: -المرحلة الأولي دراسة ميدانية: للتعرف علي مستوي الوعي السياسي والانتماء الوطني لدي طلاب جامعة العريش في ظل التحديات الراهنة؛ لذلک تم إعداد: 1-قائمة بأهم التحديات الراهنة التي تواجه طلاب جامعة العريش واشتملت علي تحديات سياسية/اقتصادية/ واجتماعية.
2-مقياس للوعي السياسي في ضوء تلک التحديات بجوانبه الثلاثة(المعرفي/ المهاري/الوجداني) وبأبعاده الخمسة(المعرفة السياسية/إدراک الحقوق والواجبات/المشارکة السياسية /إدراک القضايا السياسية/التوجهات السياسية تأييد النظام).
3-ومقياس للانتماء الوطني بالأبعاد:(الاعتزاز بالهوية-الولاء الوطني-المشارکة المجتمعية-الالتزام بالقوانين-الدفاع عن الوطن)،.
          وکشفت نتائج البحث الميدانية التي أُجريت علي عينة عددها (600) من طلاب الجامعة من بينهم 237طالب، 363طالبة للعام الجامعي (2018- 2019) عن أن *مستوي الوعي السياسي لدي طلاب جامعة العريش کان متوسط حيث بلغت النسبة المئوية 67.13%، بينما کان مستوي الانتماء الوطني لديهم مرتفع بنسبة مئوية بلغت 80.73%. *وهناک ارتباط قوي بين مستوى الوعي السياسي ومستوى الانتماء الوطني لدى طلاب جامعة العريش ذو علاقة طردية. *ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في مستوي الوعي السياسي أو حتي في مستوي الانتماء الوطني، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لمتغيري التخصص والمسکن في کل من مقياس الوعي السياسي والانتماء الوطني وذلک لصالح التخصص الأدبي والطلاب الذين يقيمون داخل سيناء.
      والمرحلة الثانية دراسة تجريبية: استهدفت التعرف علي فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الوعي السياسي والانتماء الوطني لدي طلاب جامعة العريش، وقد تطلب ذلک تصميم برنامج مقترح في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الميدانية حيث ضعف مستوي الوعي السياسي والانتماء الوطني لدي الطلاب في التخصصات العلمية؛ لذلک تم إعداد البرنامج متضمناً ثلاث وحدات(المعرفة السياسية/القضايا السياسية/شخصيات من التاريخ المحلي) وتم تطبيق الوحدة الأولي علي الطلاب المعلمين بالشعب العلمية -وذلک ضمن المقرر الثقافي الاختياري " العلوم السياسية"- حيث تم اختيار عينة البحث التجريبية من طلاب الفرقة الثالثة بالشعبتين (رياضيات، بيولوجي) وتکونت من(63) طالب وطالبة وأسفرت النتائج عن: *وجود فرق ذات دالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي السياسي ککل وفي أبعاده الفرعية وذلک لصالح التطبيق البعدي. *وکذلک وجود فرق`ذات دالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الانتماء الوطني ککل وفي أبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي؛ وبذلک اثبت البرنامج المقترح فاعليته في تنمية الوعي السياسي والانتماء الوطني لدي الطلاب وکان له حجم تأثير کبير.

الكلمات الرئيسية