فاعلية برنامج قائم على نموذج الاستقصاء الدوري في تدريس التاريخ على تنمية بعض مهارات التفکير التأملي لدي طلاب شعبة التاريخ بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

استهدف البحث التحقق من فاعلية برنامج قائم على نموذج الاستقصاء الدوري في تدريس التاريخ على تنمية بعض مهارات التفکير التأملي لدي طلاب شعبة التاريخ بکلية التربية وتکونت عينة البحث من (31) طالباً من طلاب الفرقة الرابعة شعبة التاريخ تم الاعتماد عليها کمجموعة تجريبية واحدة تم تطبيق أداة البحث قبلياً عليها ثم تدريس البرنامج المقترح لها ثم تطبيق أداة البحث بعدياً عليه، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد أداة البحث المتمثلة في:  اختبار مهارات التفکير التأملي .
وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير التأملي لصالح التطبيق البعدي، کما أظهرت النتائج وجود حجم تأثير وفاعلية کبيرة لاستخدام برنامج قائم على نموذج الاستقصاء الدوري في تدريس التاريخ على تنمية بعض مهارات التفکير التأملي لدي طلاب المجموعة التجريبية، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بتوظيف نموذج الاستقصاء الدوري في تدريس التاريخ والدراسات الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية