برنامج مقترح قائم على المدخل التفاوضي لتنمية الکفاءة الذاتية ومهارات اتخاذ القرار الإبداعي لدى الطلاب المعلمين شعبة الجغرافيا بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة بنى سويف

المستخلص

      استهدف البحث الحالي التحقق من فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل التفاوضي لتنمية الکفاءة الذاتية ومهارات اتخاذ القرار الإبداعي لدى الطلاب المعلمين شعبة الجغرافيا بکلية التربية للعام الدراسي 2019/ 2020 م، ولتحقيق ذلک تم إعداد قائمة بمهارات اتخاذ القرار الإبداعي ومقياس الکفاءة الذاتية واختبار مهارات اتخاذ القرار الإبداعي وبرنامج تدريسي مقترح اشتمل على أربع قضايا جغرافية. وتم تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا على مجموعة البحث والتي تکونت من (30) طالب من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الجغرافيا جامعة بني سويف، تم الاعتماد عليها کمجموعة تجريبية واحدة. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في کل من مقياس الکفاءة الذاتية واختبار مهارات اتخاذ القرار الإبداعي لصالح التطبيق البعدي. وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بتوظيف المدخل التفاوضي في تدريس الدراسات الاجتماعية.   

الكلمات الرئيسية