فاعلية أنشطة تعليمية قائمة على الويب لتنمية الوعي بقيم التسامح وعلاقتها بجودة الحياة للطلاب المعلمين شعبة المواد الفلسفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية-جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم أنشطة تعليمية قائمة على الويب، وقياس فاعليتها لتنمية الوعي بقيم التسامح ، وتحديد العلاقة بين تنمية الوعي بقيم التسامح وتحقيق جودة الحياة للطلاب المعلمين، وبلغت مجموعة البحث (45) طالب/ طالبة، واعتمدت على المجموعة الواحدة، وقد طبق عليها أدوات البحث تطبيقاً قبلياً وتطبيقاً بعدياً، کما تمثلت في أحد الأنشطة التعليمية القائمة على الويب والمتمثلة في الرحلات المعرفية، واستخدم البحث أدوات تعليمية تمثلت في: قائمة بقيم التسامح ، ومقياس لوعي بقيم التسامح، مقياس جودة الحياة لطلاب الجامعة، کما تم تصميم رحلة المعرفية طويلة المدي، وقد اسفرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الوعي بقيم التسامح للطلاب المعلمين، شعبة المواد الفلسفية، لصالح التطبيق البعدي، کما تم أثبات أن الأنشطة التعليمية القائمة على الويب" الرحلات المعرفية" فاعلة في تنمية الوعي بقيم التسامح للطلاب المعلمين، شعبة المواد الفلسفية، وتم التأکد من أن الوعي بقيم التسامح يرتبط بعلاقة طردية مع جودة الحياة للطلاب المعلمين، شعبة المواد الفلسفية.

الكلمات الرئيسية