استخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تدريس التاريخ لتنمية التحصيل الدراسي وحب الاستطلاع المعرفي لدى التلاميذ منخفضي التحصيل بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة العريش

المستخلص

       هدف هذا البحث إلى تعرف أثر استراتيجية السقالات التعليمية في تدريس التاريخ على تنمية التحصيل الدراسي وحب الاستطلاع المعرفي لدى مجموعة من تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوي التحصيل المنخفض, واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي للإجابة على أسئلة البحث, وتکونت مجموعة البحث من (20) تلميذة, وتم اختيارها من بين طلاب الصف الأول الاعدادي وفق معايير محددة, وتم استخدام المجموعة التجريبية الواحدة, وطبق الاختبار التحصيلي ومقياس حب الاستطلاع المعرفي قبليًا على مجموعة البحث, ثم تم تدريس الوحدة المختارة باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية, وطبق الاختبار والمقياس بعديًا على مجموعة البحث, وتم جمع البيانات ورصد النتائج, وأثبتت النتائج أن استراتيجية السقالات التعليمية لها أثر کبير في تنمية التحصيل الدراسي وحب الاستطلاع المعرفي لدى التلاميذ منخفضي التحصيل بالمرحلة الاعدادية.
    وأوصى البحث بضرورة التنويع في استراتيجيات التدريس مراعاة للفروق الفردية بين التلاميذ, والاهتمام بالجانب الوجداني والنفسي للمتعلم؛ باعتباره الدافع الأول لإنجاح عملية التعلم, وهذا ما انطبق على استراتيجية السقالات التعليمية التي تقوم على الدعم المتدرج والمؤقت للمتعلم حتى أن يصل إلى مرحلة الاعتماد على الذات.

الكلمات الرئيسية