هدف البحث إلى الکشف عن آثر برنامج تدريبى قائم على اللعب لتنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى عينة من التلاميذ الصم، استخدم البحث المنهج التجريبى والوصفى التحليلى، وتکونت عينة البحث من (20) تلميذا وتلميذة صماً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين (تجريبية، ضابطة)، وتکونت کل مجموعة من (10) ذکوراً، (10) إناث، وبلغت أعمارهم الزمنية من (9-12) عاماً، واستخدم البحث الأدوات التالية: البرنامج التدريبى أعداد /الباحثة، ومقياس مهارات التواصل الاجتماعى أعداد/ الباحثة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وتوصلت نتائج البحث إلى الأتى:
1- توجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة على مقياس المهارات الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج، وذلک لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة على مقياس المهارات الاجتماعية بعد التعاون کأحد أبعاد مقياس المهارات الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج، وذلک لصالح المجموعة التجريبية.
6- لا توجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مباشرة، وبعد التطبيق التتبعى فى المهارات الاجتماعية.
دسوقى, سوسن سعيد عبد الحليم. (2019). برنامج تدريبى قائم على اللعب لتنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى عينة من التلاميذ الصم. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 16(العدد 114 یولیو 2019), 1-27. doi: 10.21608/pjas.2019.107782
MLA
سوسن سعيد عبد الحليم دسوقى. "برنامج تدريبى قائم على اللعب لتنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى عينة من التلاميذ الصم", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 16, العدد 114 یولیو 2019, 2019, 1-27. doi: 10.21608/pjas.2019.107782
HARVARD
دسوقى, سوسن سعيد عبد الحليم. (2019). 'برنامج تدريبى قائم على اللعب لتنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى عينة من التلاميذ الصم', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 16(العدد 114 یولیو 2019), pp. 1-27. doi: 10.21608/pjas.2019.107782
VANCOUVER
دسوقى, سوسن سعيد عبد الحليم. برنامج تدريبى قائم على اللعب لتنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى عينة من التلاميذ الصم. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2019; 16(العدد 114 یولیو 2019): 1-27. doi: 10.21608/pjas.2019.107782