برنامج تدريبى قائم على اللعب لتنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى عينة من التلاميذ الصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

     هدف البحث إلى الکشف عن آثر برنامج تدريبى قائم على اللعب لتنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى عينة من التلاميذ الصم، استخدم البحث المنهج التجريبى والوصفى التحليلى، وتکونت عينة البحث من (20) تلميذا وتلميذة صماً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين (تجريبية، ضابطة)، وتکونت کل مجموعة من (10)  ذکوراً، (10) إناث، وبلغت أعمارهم الزمنية من (9-12) عاماً،  واستخدم البحث الأدوات التالية: البرنامج التدريبى أعداد /الباحثة، ومقياس مهارات التواصل الاجتماعى أعداد/ الباحثة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وتوصلت نتائج البحث إلى الأتى:
1- توجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة على مقياس المهارات الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج، وذلک لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة على مقياس المهارات الاجتماعية بعد التعاون کأحد أبعاد مقياس المهارات الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج، وذلک لصالح المجموعة التجريبية.
6- لا توجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية بعد  تطبيق البرنامج مباشرة، وبعد التطبيق التتبعى فى المهارات الاجتماعية.
 

الكلمات الرئيسية