تأثير استخدام إستراتيجية سکامبر SCAMPER في تدريس الجغرافيا علي تنمية مهارات التفکير الجانبي وبعض عادات العقل لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة بنى سويف

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى: تعرف تأثير استخدام إستراتيجية سکامبر SCAMPER في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات التفکير الجانبي وبعض عادات العقل  لتلاميذ المـرحلة الإعدادية. وقد أعد الباحث دليل للمعلم لتدريس وحدة " الأخطار الطبيعية والبيئية " المقررة على تلاميذ الصف الأول  الإعدادي بالفصل الدراسي الثاني وفق إستراتيجية سکامبر SCAMPER. کما أعد الباحث اختبارًا لمهارات التفکير الجانبي ومقياساً لعادات العقل. وتکونت عينة البحث من (80) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمحافظة بني سويف وهم عبارة عن مجموعتين، مجموعة تجريبية وعدد تلاميذها (40) تلميذًا، ومجموعة ضابطة وعدد تلاميذها (40) تلميذًا، تم تطبيق أدوات البحث الحالي قبليًا ثم التدريس وفق  إستراتيجية سکامبر SCAMPER لتلاميذ المجموعة التجريبية في حين درس تلاميذ المجموعة الضابطة بالأساليب المعتادة، ثم تم تطبيق أدوات البحث بعديًا .
   وتوصل البحث إلى: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير الجانبي وکذلک مقياس عادات العقل، وقد أرجع الباحث ذلک إلى أن الإجراءات التدريسية المستخدمة وفق إستراتيجية سکامبر SCAMPER ساعدت على تنمية مهارات التفکير الجانبي وعادات العقل. وأوصى البحث بضروة تدريب المعلمين على استخدام إستراتيجية سکامبر SCAMPER وکذلک استخدام مجموعة من الأساليب التدريسية التي تساعد المتعلم على استخدام عادات العقل وتنمية مهارات التفکير الجانبي.

الكلمات الرئيسية