فاعلية التدريس باستخدام نموذج أيديل لحل المشکلات لتنمية مهارات اتخاذ القرار وتقدير الذات لدى طلاب الصف الأول الثانوى في مادة الجغرافيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية بعض مهارات اتخاذ القرار وتقدير الذات لدي طلاب الصف الأول الثانوى من خلال إعادة  تنظيم محتوي مقرر الجغرافيا في ضوء خطوات نموذج أيديل لحل المشکلات، وللتحقق من هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد مواد وأدوات البحث  المتمثلة في: قائمة بمهارات اتخاذ القرار الواجب توافرها لدى طلاب الصف الاول الثانوى، دليل المعلم لوحدتي سکان مصر، والأنشطة الاقتصادية في مصر طبقاً لنموذج أيديل لحل المشکلات ، کراسة نشاط الطالب (وتحتوي على مجموعة من الأنشطة التي تسهم في تنمية مهارات اتخاذ القرار وتقدير الذات)، اختبار مهارات اتخاذ القرار      ومقياس تقدير الذات .                           
وقد تم اختيار العينة من طلاب الصف الأول الثانوي بلغ حجم العينة (69) طالب بواقع (30) طالب للمجموعة التجريبية، و(39) طالب للمجموعة الضابطة.وتم تقسيم مجموعة البحث  إلى مجموعتين الاولى: تجريبية درسوا وحدتي (سکان مصر، الأنشطة الاقتصادية في مصر) المقررة على طلاب الصف الاول الثانوى باستخدام نموذج أيديل لحل المشکلات والثانية: ضابطة درسوا نفس المحتوي وفق الطريقة المعتادة .
وقد تم تطبيق أدوات البحث على المجموعتين التجريبية والضابطة قبلياً ثم تقديم المعالجات لکل مجموعة وأخيراً تطبيق الأدوات بعدياً على طلاب المجموعتين  التجريبية والضابطة.
وقد أسفرت نتائج البحث عن الآتي:

يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا التصور المقترح للوحدتين التجريبيتين وفقاً لنموذج أيديل لحل المشکلات، والمجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات اتخاذ القرار لصالح التطبيق البعدي.
يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا التصور المقترح للوحدتين التجريبيتين وفقا لنموذج أيديل لحل المشکلات، والمجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس تقدير الذات لصالح المجموعة التجريبية.

يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس تقدير الذات لصالح التطبيق البعدي

الكلمات الرئيسية