برنامج أنشطة قائم على قصص اليوتيوب الاجتماعية لتنمية المفاهيم الزمانية والمکانية والمهارات الحياتية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة دمياط & کلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر

المستخلص

    استهدف البحث الحالي التعرف على تأثير برنامج أنشطة قائم على قصص اليوتيوب الاجتماعية في تنمية المفاهيم الزمانية والمکانية والمهارات الحياتية لدى أطفال الروضة، حيث قام الباحثان بإعداد قائمة بالمفاهيم الزمانية والمکانية وقائمة بالمهارات الحياتية التي يجب تنميتها لدى أطفال الروضة من سن:    (4 - 5) سنوات، کما تم تصميم ثمانية قصص اجتماعية رقمية تتضمن المفاهيم الزمانية والمکانية والمهارات الحياتية وإنشاء قناة على اليوتيوب بعنوان (تعليم الدراسات الاجتماعية للأطفال) ونشر القصص الاجتماعية الرقمية عليها، کما تم إعداد برنامج أنشطة قائم على قصص اليوتيوب الاجتماعية لأطفال الروضة، واختبار المفاهيم الزمانية والمکانية المصور واختبار المهارات الحياتية المصور، وقد تم تطبيق أدوات ومواد البحث على عينة تبلغ (70) طفلاً بروضة مدرسة الکفراوي الرسمية للغات بمدينة دمياط الجديدة مقسمين إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية من أطفال المستوى الأول (KG1) في الفصل الدراسي الثاني 2018 – 2019 م، وقد أسفرت نتائج البحث عن تأثير برنامج الأنشطة القائم على قصص اليويتوب الاجتماعية في تنمية المفاهيم الزمانية والمکانية والمهارات الحياتية لدى أطفال عينة البحث، حيث بلغت قيمة مربع إيتا (ή2) لکل منهم على التوالي: (0.83) (0.84) (0.80) کما بلغت قيمة (d) المقابلة لهما والتي تعبر عن حجم التأثير على التوالي: (4.44) (4.47) (3.53) وبما أن قيمة (d) أکبر من ( 0.8) فإن ذلک يُشير إلى حجم تأثير کبير لبرنامج الأنشطة القائم على قصص اليويتوب الاجتماعية، وقد أوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمات رياض الأطفال على تصميم واستخدام القصص الاجتماعية الرقمية ونشرها على قنوات اليوتيوب لتنمية المفاهيم الزمانية والمکانية والمهارات الحياتية لدى أطفال الروضة.
 
 

الكلمات الرئيسية