فاعلية استراتيجية ميردر M.U.R.D.E.R القائمة على نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات فى تنمية الفهم العميق فى مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استقصاء فاعلية استراتيجية ميردرM.U.R.D.E.R القائمة على نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات فى تنمية الفهم العميق فى مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، وطُبّق البحث على عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بإحدى مدارس محافظة الشرقية، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية بلغ عددها (35) تلميذاً، وضابطة وعددها (35) تلميذاً، وتم إعداد الأدوات التالية: دليل للمعلم وکتيّب للتلميذ معد وفقاً لاستراتيجية ميردر M.U.R.D.E.R، اختبار الأبعاد المعرفية للفهم العميق، مقياس الأبعاد الوجدانية للفهم العميق، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين (القبلى- البعدى) لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدى، مما يدل على فاعلية استراتيجية ميردر M.U.R.D.E.R القائمة على نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات فى تنمية الفهم العميق فى الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ عينة البحث.
 

الكلمات الرئيسية