برنامج مقترح قائم على قضايا التنمية المستدامة لمعلمي مادة علم الاجتماع لتنمية القيم الأخلاقية ومهارات التأمل الذاتي المهني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي قياس فاعلية برنامج مقترح قائم علي قضايا التنمية المستدامة لمعلمي مادة علم الاجتماع لتنمية القيم الأخلاقية ومهارات التأمل الذاتي المهني ، وتکونت مجموعة البحث من (30) معلمًا ومعلمة لمادة علم الاجتماع بإدارة عين شمس التعليمية بمحافظة القاهرة. وتمثلت أدوات البحث في قائمة بالقيم الأخلاقية، وقائمة بمهارات التأمل الذاتي المهني، وقائمة بقضايا التنمية المستدامة، وتصور مقترح للبرنامج، واختبار للقيم الأخلاقية ، ومقياس لمهارات التأمل الذاتي المهني، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث . وجاءت نتائج البحث مؤکده علي وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيق القبلي، والبعدي للمجموعة التجريبية ، وهذا يؤکد فاعلية البرنامج المقترح القائم علي قضايا التنمية المستدامة لمعلمي مادة علم الاجتماع في تنمية القيم الأخلاقية ومهارات التأمل الذاتي المهني ، وجاءت توصيات البحث مؤکده علي أهمية تدريب المعلمين علي قضايا التنمية المستدامة وتنمية القيم الأخلاقية لديهم، وتنمية مهارات التأمل الذاتي المهني باستخدام المداخل الحديثة.

الكلمات الرئيسية