برنامج فى الفلسفة قائم على استراتيجيات اقتصاد المعرفة لتنمية مهارات التفکير عالى الرتبة وأبعاد السلوک الاجتماعى الايجابى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث إلى بناء برنامج قائم على استراتيجيات اقتصاد المعرفة ، والتحقق من فاعليته فى تنمية مهارات التفکير عالى الرتبة وأبعاد السلوک الاجتماعى الايجابى لدى طلاب المرحلة الثانوية ، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة الأتى: قائمة بمهارات التفکير عالى الرتبة، وقائمة بأبعاد السلوک الاجتماعى الايجابى التى يجب توافرها لدى طلاب المرحلة الثانوية، واختبار لمهارات التفکير عالى الرتبة ، واختبار للمواقف لأبعاد السلوک الاجتماعى الايجابى، وتم بناء البرنامج القائم على استراتيجيات اقتصاد المعرفة .وتم تطبيق البرنامج على مجموعة من طلاب الصف الثانى الثانوى وعددهم (30) طالباوطالبة، قد استخدمت الباحثة التصميم التجريبى الذى يتضمن مجموعتين إحداهما : تجريبية ، والآخرى ضابطة، بتطبيق الأدوات قبليا على المجموعتين ثم تدريس البرنامج القائم على صياغة الوحدة الأولى (الفلسفة والحياة) بإستخدام استراتيجيات اقتصاد المعرفة للمجموعة التجريبية ، بينما تدرس المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة التقليدية، وتطبيق الأدوات بعدياعلى المجموعتين (التجريبية-الضابطة)، وتم تدريس الوحدة  بواقع خمس أسابيع بمعدل ثلاث حصص أسبوعيا، وقد کشفت نتائج البحث عن وجود فروق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفکير عالى الرتبة، واختبار أبعاد السلوک الاجتماعى الايجابى لصالح المجموعة التجريبية. وفى ضوء نتائج البحث اقترحت الباحثة عدد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية