وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على المدخل البصري المکاني لتنمية الهوية البصرية وثقافة السياحة الداخلية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

مشکلة البحث: تحددت مشکلة البحث في الحاجة إلى تضمين منهج الدراسات الاجتماعية (تاريخ) موضوعات تنمي الهوية البصرية وثقافة السياحة الداخلية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
هدف البحث: إلى إعداد وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على المدخل البصري المکاني وقياس أثر الوحدة المقترحة في تنمية کل من الهوية البصرية وثقافة السياحة الداخلية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
منهج البحث: اعتمد البحث على منهجين هما:

المنهج الوصفي: وذلک فيما يتعلق بالإطار النظري والذي يتناول الأدبيات والبحوث السابقة التي تناولت متغيرات البحث (الوحدات المقترحة في الدراسات الاجتماعية – المدخل البصري – الهوية البصرية – ثقافة السياحة الداخلية).
المنهج التجريبي: وتم استخدامه في تحديد فاعلية الوحدة المقترحة القائمة على المدخل البصري المکاني في تنمية کل من الهوية البصرية وثقافة السياحة الداخلية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

وتم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع استخدام أسلوب القياس قبلياً وبعدياً لأداء مجموعة البحث التجريبية لأدوات القياس (اختبار الهوية البصرية – مقياس ثقافة السياحة الداخلية).
نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية کل من الهوية البصرية وثقافة السياحة الداخلية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
 
 

الكلمات الرئيسية