برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

مشکلة البحث :
، يمکن صياغة مشکلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
ما أثر برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي سؤالين فرعيين هما :
-                                    هل توجد فروق بين القياسين القبلي والبعدي للوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية؟
-                                     هل توجد فروق بين القياسين البعدي والتتبعي للوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية؟
أهداف البحث:
تتمثل أهداف البحث الحالي في:
-      التحقق من أثر برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة  الابتدائية .
-        الکشف عن مدى استمرارية فاعلية برنامج تدريبي  لتحسين الوعي الصوتي للحد من صعوبات القراءة وتطوير مهارات القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة  الابتدائية . بعد انتهاء الفترة التتبعية للبرنامج .
أهمية البحث:
أ- الأهمية النظرية:
-      يقدم البحث الحالي إطاراً نظريا حول الوعي الصوتي ومستوياته وعلاقته بصعوبات القراءة ودور العمليات الصوتية في اکتساب مهارات القراءة ؛ لأنها من أهم مهارات القراءة في العملية التعليمية  والتي تنعکس بصورة إيجابية علي فهم النص القرائي.  
-      يتناول الباحث دراسة العلاقة بين تحسين الوعي الصوتي و الحد من صعوبات القراءة  ب- الأهمية التطبيقية:
-      يمکن القائمين على العملية التعليمية الاستفادة من البرنامج التدريبي عند التحقق من نجاحه  في تحسين الوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة ً .
-      يمکن الاستفادة من البرنامج الحالى فى  تحسين الوعي الصوتي لدى فئات آخرى من الطلاب.