مشکلة البحث :
، يمکن صياغة مشکلة البحث في السؤال الرئيسي التالي: ما أثر برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي سؤالين فرعيين هما :
- هل توجد فروق بين القياسين القبلي والبعدي للوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية؟
- هل توجد فروق بين القياسين البعدي والتتبعي للوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية؟ أهداف البحث:
تتمثل أهداف البحث الحالي في:
- التحقق من أثر برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية .
- الکشف عن مدى استمرارية فاعلية برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي للحد من صعوبات القراءة وتطوير مهارات القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية . بعد انتهاء الفترة التتبعية للبرنامج . أهمية البحث: أ- الأهمية النظرية:
- يقدم البحث الحالي إطاراً نظريا حول الوعي الصوتي ومستوياته وعلاقته بصعوبات القراءة ودور العمليات الصوتية في اکتساب مهارات القراءة ؛ لأنها من أهم مهارات القراءة في العملية التعليمية والتي تنعکس بصورة إيجابية علي فهم النص القرائي.
- يتناول الباحث دراسة العلاقة بين تحسين الوعي الصوتي و الحد من صعوبات القراءة ب- الأهمية التطبيقية:
- يمکن القائمين على العملية التعليمية الاستفادة من البرنامج التدريبي عند التحقق من نجاحه في تحسين الوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة ً .
- يمکن الاستفادة من البرنامج الحالى فى تحسين الوعي الصوتي لدى فئات آخرى من الطلاب.
مهدي, طه مهدي أحمد. (2020). برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 17(العدد 120 مارس 2020), 47-73. doi: 10.21608/pjas.2020.112148
MLA
طه مهدي أحمد مهدي. "برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية". مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 17, العدد 120 مارس 2020, 2020, 47-73. doi: 10.21608/pjas.2020.112148
HARVARD
مهدي, طه مهدي أحمد. (2020). 'برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 17(العدد 120 مارس 2020), pp. 47-73. doi: 10.21608/pjas.2020.112148
VANCOUVER
مهدي, طه مهدي أحمد. برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2020; 17(العدد 120 مارس 2020): 47-73. doi: 10.21608/pjas.2020.112148