الخصائص السيکومترية لمقياس الوعى بالذات لدى الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص
 
يهدف البحث الحالى إلى إعداد مقياس لمقياس الوعى بالذات لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم والتحقق من خصائصه السيکومترية على عينة بلغت (300) تلميذ من   ،واستخدم التحليل العاملى الإستکشافى بطريقة المکونات الأساسية،وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقياس يتشبع على ثلاث عوامل ،کما تمتع المقياس بثبات مرتفع حيث بلغت قيمة ألفا کرونباخ للمقياس ککل (  0.88 ) .
 
Abstract
The present research aims to measure the self awareness of reading disability students and check the Psychometric properties on a sample of 300 reading disability students. The exploratory factor analysis with principal components (PC), the result of the study have found that the measure satisfies three factors, also the scale enjoyed high reliability , that’s Cronbach's alpha for the measure as a whole (.,88).