برنامج تدريبي لتحسين سرعة التسمية للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

مشکلة البحث
يمکن صياغة مشکلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
ما أثر برنامج تدريبي  لتحسين  سرعة التسمية للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة  الابتدائية ؟
ويتفرع عن  هذا السؤال الرئيسي سؤالين فرعيين هما :
-                                    ما الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لسرعة التسمية للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة  الابتدائية؟
-                                    ما الفروق بين القياسين البعدي والتتبعي لسرعة التسمية للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة  الابتدائية؟
أهداف البحث
تتمثل أهداف البحث الحالي في:
-      التحقق من أثر برنامج تدريبي  لتحسين لسرعة التسمية للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة  الابتدائية .
-        الکشف عن مدى استمرارية  فاعلية برنامج تدريبي  لتحسين لسرعة التسمية للحد من صعوبات القراءة وتطوير مهارات القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة  الابتدائية  بعد انتهاء الفترة التتبعية للبرنامج .
أهمية البحث
أ- الأهمية النظرية
-      يقدم الباحث إطاراً نظريا حول سرعة التسمية وأهميتها ومستوياتها وعلاقتها بصعوبات القراءة ؛ لأنها من أهم مهارات القراءة في العملية التعليمية  والتي تنعکس بصورة إيجابية علي فهم النص القرائي.  
-      يقدم البحث دراسة العلاقة بين تحسين سرعة التسمية و الحد من صعوبات القراءة  .
ب- الأهمية التطبيقية
-      يمکن للقائمين على العملية التعليمية الاستفادة من البرنامج التدريبي عند التحقق من نجاحه  في تحسين سرعة التسمية للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة ً .
-      يمکن الاستفادة من البرنامج الحالى فى  تحسين سرعة التسمية لدى فئات آخرى من الطلاب.

الكلمات الرئيسية