مشکلة البحث يمکن صياغة مشکلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
ما أثر برنامج تدريبي لتحسين سرعة التسمية للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية ؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيسي سؤالين فرعيين هما :
- ما الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لسرعة التسمية للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية؟
- ما الفروق بين القياسين البعدي والتتبعي لسرعة التسمية للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية؟ أهداف البحث
تتمثل أهداف البحث الحالي في:
- التحقق من أثر برنامج تدريبي لتحسين لسرعة التسمية للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية .
- الکشف عن مدى استمرارية فاعلية برنامج تدريبي لتحسين لسرعة التسمية للحد من صعوبات القراءة وتطوير مهارات القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية بعد انتهاء الفترة التتبعية للبرنامج . أهمية البحث أ- الأهمية النظرية
- يقدم الباحث إطاراً نظريا حول سرعة التسمية وأهميتها ومستوياتها وعلاقتها بصعوبات القراءة ؛ لأنها من أهم مهارات القراءة في العملية التعليمية والتي تنعکس بصورة إيجابية علي فهم النص القرائي.
- يقدم البحث دراسة العلاقة بين تحسين سرعة التسمية و الحد من صعوبات القراءة . ب- الأهمية التطبيقية
- يمکن للقائمين على العملية التعليمية الاستفادة من البرنامج التدريبي عند التحقق من نجاحه في تحسين سرعة التسمية للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة ً .
- يمکن الاستفادة من البرنامج الحالى فى تحسين سرعة التسمية لدى فئات آخرى من الطلاب.
مهدى, طه مهدي أحمد. (2020). برنامج تدريبي لتحسين سرعة التسمية للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 17(العدد 122 مایو 2020), 56-80. doi: 10.21608/pjas.2020.112184
MLA
طه مهدي أحمد مهدى. "برنامج تدريبي لتحسين سرعة التسمية للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 17, العدد 122 مایو 2020, 2020, 56-80. doi: 10.21608/pjas.2020.112184
HARVARD
مهدى, طه مهدي أحمد. (2020). 'برنامج تدريبي لتحسين سرعة التسمية للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 17(العدد 122 مایو 2020), pp. 56-80. doi: 10.21608/pjas.2020.112184
VANCOUVER
مهدى, طه مهدي أحمد. برنامج تدريبي لتحسين سرعة التسمية للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2020; 17(العدد 122 مایو 2020): 56-80. doi: 10.21608/pjas.2020.112184