فاعليه التعلم النشط في تدريس علم الاجتماع لتنميه الذکاء الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

مشکلة البحث: تلخصت مشکلة البحث الحالي في "تدني مستوي طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة  علم الاجتماع في مهارات الذکاء الاجتماعي".
           وللتصدي لهذه المشکلة حاول البحث الحالي الکشف عن فاعلية استراتيجيات التعلم النشط في تنمية الذکاء الاجتماعي لدي طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لعلم الاجتماع، ولهذا فالبحث الحالي يحاول الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
"ما فاعلية التعلم النشط في تنمية الذکاء الاجتماعي لدي طلاب المرحلة الثانوية الدراسين لعلم الاجتماع؟"
         ويتفرع عن هذا السؤال الرئيسي الاسئلة الفرعية التالية:

ما مهارات الذکاء الاجتماعي الذي يمکن تنميتها لدي طلاب المرحلة الثانوية.
ما استراتيجيات التعلم النشط التي ينبغي استخدامها لتنمية الذکاء الاجتماعي.
ما صورة وحدة في علم الاجتماع مصاغة في ضوء استراتيجيات التعلم النشط.
ما أثر تدريس وحدة من مقرر علم الاجتماع على تنمية الذکاء الاجتماعي لدي طلاب المرحلة الثانوية.

نتائج البحث:
        أظهرت نتائج البحث "  أثر استراتيجيات التعلم النشط في تنمية الذکاء الاجتماعي لدي طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لعلم الاجتماع".
abstract
 Research Title:
"Effectiveness of active learning in teaching sociology, development, social intelligence among high school students." 
 The research problem: The current research problem is summarized in "the low level of secondary school students studying sociology in social intelligence skills"
           To address this problem, the current research attempted to reveal the effectiveness of active learning strategies in developing social intelligence among high school students studying sociology, and for this the research  The current one is trying to answer the following main question: "What is the effectiveness of active learning in developing social intelligence among high school students studying for sociology?"
The following sub-questions are subdivided into the following sub-questions :
1. What are social intelligence skills that can be developed among high school students
2. What  Active learning strategies that should be used for the development of social intelligence
 3. What is the image of a unit in sociology formulated in the light of active learning strategies
 4. What is the effect of teaching a unit from the sociology course on developing social intelligence secondary school students
whose results:
          The research results show " active learning strategies, developing social intelligence for high school students studying for sociology”.