برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على التعلم المدمج لتنمية الثقافة الجغرافية المصرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي: التعرف على فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على التعلم المدمج لتنمية الثقافة الجغرافية المصرية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
عينة البحث: تکونت العينة من(30) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الشيماء الإعدادية، إدارة المطرية التعليمية، التابعة لمديرية التربية والتعليم محافظة القاهرة.
استخدم هذا البحث تصميماً تجريبياً يعتمد على مجموعة بحث واحدة ،وقد تم استخدام القياسين القبلي/ البعدي على مجموعة البحث، وذلک بتطبيق الاختبار التحصيلي في الثقافة الجغرافية المصرية ومقياس الميول نحو الثقافة الجغرافية المصرية على مجموعة البحث تطبيقا قبليا، ثم تطبيقا بعديا، وذلک بعد تدريس الوحدة المقترحة،  وقد کان المتغير المستقل هو التعليم المدمج وأنشطته المتنوعة والمتغير التابع هو الثقافة الجغرافية المصرية التي تتضمنتها الوحدة الدراسية المشتقة من البرنامج المقترح.

الكلمات الرئيسية