فاعلية دمج مفاهيم الأمن الفکرى فى منهج علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية لتعزيز الهوية الوطنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية وحدتين معاد صياغتهما لدمج مفاهيم الأمن الفکرى فى منهج علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية لتعزيز الهوية الوطنية، لحماية الطلاب وتحصينهم ضد الأفکار والشائعات المتناقضة مع قيم الجتمع ومبادئه وتراثه والمحافظة على استقراره، ولتعزيز الهوية الوطنية المصرية لديهم، لأن الأمن الفکرى هو موجه للفکر الرشيد المستنير.
واقتصر قياس الفاعلية على تجريب وحدة من الوحدتين المعاد صياغتهما لدمج مفاهيم الأمن الفکرى فى منهج علم الاجتماع.
اعتمد البحث على کلاً من المنهج:
أ –الوصفى التحليلى: عند عرض الاطار النظرى للبحث وتحليل محتوى منهج علم الاجتماع فى ضوء قائمة مفاهيم الأمن الفکرى.
ب-التجريبى: فى الکشف عن فاعلية الوحدة المعاد صياغتها لتعزيز الهوية الوطنية .
          تکونت مجموعة البحث من ( 30 ) طالبة من طالبات الصف الثانى الثانوى بمدرسة الزيتون الثانوية بنات التابعة لإدارة الزيتون التعليمية بمحافظة القاهرة.
أعدت الباحثة مقياس الهوية الوطنية واشتمل على الأبعاد التالية ( النفسى ، التاريخى، الجغرافى، الثقافى، السياسى )، وقامت بتطبيقه قبلياً على الطالبات، وبعد تدريس الوحدة المعاد صياغتها لدمج مفاهيم الأمن الفکرى.
أظهرت نتائج البحث فاعلية وحدة من الوحدتين المعاد صياغتهما لدمج مفاهيم الأمن الفکرى فى منهج علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية لتعزيز الهوية الوطنية، وقد ظهر ذلک من خلال النتائج التى أسفر عنها مقياس الهوية الوطنية قبل وبعد تدريس الوحدة، حيث أوضحت وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطالبات فى کل بعد من أبعاد المقياس، وکذلک المجموع الکلى لأبعاد المقياس فى التطبيق البعدى.
 

الكلمات الرئيسية