فاعلية حکي القصة الرقمية في تنمية بعض مهارات التخيل والتفکير التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية حکي القصة الرقمية في تنمية بعض مهارات التخيل والتفکير التاريخي لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي 2019/ 2020 م.
وتکونت عينة البحث من (88) تلميذ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي تم تقسيمها إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تکونت من (44) تلميذ ودرست وحدة (مصر قبل الإسلام)، باستخدام حکي القصص الرقمية، ومجموعة ضابطة وتکونت من(44) تلميذ ودرست الوحدة بالطريقة المعتادة، وتم استخدام منهج البحث التجريبي لتحقيق أهداف البحث وإعداد أدواته التي تمثلت في: اختبار التخيل التاريخي واختبار التفکير التاريخي.
 
     وقد أوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التخيل التاريخي واختبار التفکير التاريخي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. کما أظهرت النتائج وجود حجم تأثير کبير لاستخدام حکي القصص الرقمية في تدريس التاريخ وتنمية التخيل التاريخي والتفکير التاريخي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات من أهمها: تنقيح مادة التاريخ بحيث تتضمن مادة تعليمية تساعد علي تنمية التفکير التاريخي والتخيل التاريخي لدي التلاميذ، کما قدم البحث عددًا من البحوث المقترحة التي ترتبط بتوظيف القصص الرقمية، والتخيل التاريخي والتفکير التاريخي في تدريس التاريخ.

الكلمات الرئيسية