فاعلية برنامج مقترح باستخدام محررات الويب التشارکية في تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية والمسئولية الاجتماعية عبر الويب لدى الطلاب معلمي الدراسات الاجتماعية بکلية التربية بمطروح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة مطروح

المستخلص

سعى البحث الحالي لاستقصاء فاعلية برنامج تعليمي مقترح باستخدام محررات الويب التشارکية "Wiki" في تنمية مفهوم المواطنة الرقمية، والمسئولية الاجتماعية عبر الويب لدى الطلاب معلمي الدراسات الاجتماعية، وبالتطبيق على مجموعة قوامها أربعون (40) طالبًا وطالبةً من طلاب کلية التربية بجامعة مطروح، المسجلين في مقرر طرق تدريس (2) من العام الجامعي 2019/2020م، وقد تم التدريس باستخدام محررات الويب التشارکية " wiki"، متبعًا في ذلک المنهج شبه التجريبي، عبر بناء اختبار تحصيل لمفاهيم المواطنة الرقمية يُقدم إلکترونيًا لطلاب المجموعة التجريبية قبليًا وبعديًا، وکذلک مقياس لقياس المسئولية الاجتماعية عبر الويب، وتوصل البحث إلى وجود فرق ذي دلالة احصائية بين التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي في اختبار مفاهيم المواطنة الرقمية، ومقياس المسئولية الاجتماعية عبر الويب، کما أن حجم تأثير البرنامج المقترح باستخدام محررات الويب التشارکية جاء کبيرًا، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات الخاصة باستخدام محررات الويب التشارکية والمواطنة الرقمية في مجال تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية .

الكلمات الرئيسية