برنامج مقترح قائم على مدخل اللغة عبر المنهج لتنمية بعض کفايات التواصل اللغوي في النصوص الجغرافية والتاريخية ومهارات التفکير المتشعب لدى الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي قياس تنمية بعض کفايات التواصل اللغوي في النصوص (الجغرافية، والتاريخية)، ومهارات التفکير المتشعب لدى الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية خلال برنامج مقترح قائم على مدخل اللغة عبر المنهج؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة ببعض کفايات التواصل اللغوي (العامة، والنوعية) المناسبة للطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بکلية التربية, وإعداد قائمة بمهارات التفکير المتشعب الواجب تنميتها لدى الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بکلية التربية, وتم إعداد البرنامج المقترحالقائم على مدخل اللغة عبر المنهج؛ لتنمية کفايات التواصل اللغوي (العامة، والنوعية) لدى الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بکلية التربية, کما تم إعداد اختبار مهارات التواصل اللغوي (العامة، والنوعية)، وکذلک إعداد اختبار التفکير المتشعب, کما تم إعداد دليل المعلم، وأوراق العمل الخاصة بإعداد البرنامج؛ وللتحقق من فاعلية البرنامج تم اختيار عينة قوامها (65) طالبًا معلمًا؛ من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التعليم الأساسي (الدراسات الاجتماعية) بکلية التربية جامعة المنصورة، وقسمت إلى مجموعتين؛ الأولى تجريبية قوامها(35) طالبًا، والأخرى ضابطة قوامها(30) طالبًا، وقد أسفرت نتائج البحث عن الاتي:          

يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار کفايات التواصل اللغوي (العامة، والنوعية) لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي، والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار کفايات التواصل اللغوي (العامة، والنوعية) لصالح التطبيق البعدي.
يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير المتشعب لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي، والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفکير المتشعب لصالح التطبيق البعدي.
حقق البرنامج المقترح فاعلية فى تنمية کفايات التواصل اللغوي فى النصوص الجغرافية، والتاريخية لدى الطلاب  المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية؛ بنسبة لاتقل قيمتها عن (0.6)، کما تقاس نسبة الفاعلية لماک جوجيان.حقق البرنامج المقترح فاعلية في تنمية مهارات التفکير المتشعب لدى الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية؛ بنسبة لاتقل قيمتها عن (0.6)، کما تقاس نسبة الفاعلية لماک جوجيان.                                                                        

الكلمات الرئيسية