تأثير استخدام التدريس التأملي لتدريس علم الاجتماع على تنمية مهارات کشف المغالطات المنطقية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدف البحث إلى قياس تأثير استخدام التدريس التأملى لتدريس علم الاجتماع على تنمية مهارات کشف المغالطات المنطقية لدى طلاب المرحلة الثانوية، لتطوير مسارات التفکير لديهم ، وتدريبهم على الجدل الصحيح وبناء الاستدلالات بصورة صحيحة، وتفنيد الحجج والبراهين.
واقتصر قياس التأثير على تدريس وحدة (التنشئة الاجتماعية) باستخدام التدريس التأملى.
اعتمد البحث على کلاً من المنهج:
1-  الوصفى: لبناء الخلفية النظرية عن التدريس التأملى، وتوضيح مهارات کشف المغالطات المنطقية.
2-   التجريبى: عند تحديد تأثير استخدام التدريس التأملى على تنمية مهارات کشف المغالطات المنطقية.
قامت الباحثة باعداد مقياس مهارات کشف المغالطات المنطقية، وقامت بتطبيقه قبلياً على کل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، ثم تدريس وحدة ( التنشئة الاجتماعية ) باستخدام التدريس التأملى للمجموعة التجريبية، وباستخدام استراتيجيات التدريس العادية للمجموعة الضابطة، ثم تطبيق المقياس بعدياً.
أظهرت نتائج البحث تأثير استخدام التدريس التأملى لتدريس علم الاجتماع على تنمية مهارات کشف المغالطات المنطقية لدى الطلاب ، من خلال النتائج التى أسفر عنها مقياس مهارات کشف المغالطات المنطقية قبل وبعد تدريس الوحدة على مجموعتى البحث التجريبية والضابطة، حيث أوضحت وجود فرق دال إحصائيا  بين متوسطات درجات الطالبات فى التطبيق البعدى لطلاب المجموعة التجريبية فى المقياس ککل، ومهاراته کل على حدة .
 

الكلمات الرئيسية