الخصائص السيکومترية لمقياس تنظيم الانفعال لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

      تهدف الدراسة الراهنة إلى إعداد مقياس تنظيم الانفعال والتحقق من خصائصه السيکومترية ، وسعت للإجابة على السؤالين التاليين : ما البنية العاملية لمقياس تنظيم الانفعال لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت ؟ ، وهل يتمتع مقياس تنظيم الانفعال بصدق وثبات مرتفع ؟ ، تکونت عينة الدراسة من (200) طالبا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس : مدرسة ٢٥ فبراير - ثانوية بنات ، ومدرسة ثانوية أمامة - بنات  ، ومدرسة ثانوية فلسطين للبنين التابعة لإدارة حولي التعليمية خلال العام الدراسي 2019/2020م  ، ( 70 من الذکور ، و130 من الإناث ) ، تراوحت أعمارهم ما بين (14 - 16) سنة ، بمتوسط عمر قدره (15.28) عاما ، وانحراف معياري قدره (1.57) ، توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقياس يتشبع على عاملين هما ؛ إعادة التقييم المعرفي ، والقمع التعبيري ، کما تمتع المقياس بثبات مرتفع حيث بلغت قيمة ألفا کرونباک (82.,) ، والتجزئة النصفية (79.,) للمقياس ککل  .

الكلمات الرئيسية