استخدام استراتيجية خرائط التفکير لتنمية التفکير المنظومي والميل نحو مادة التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من تأثير استخدام استراتيجية خرائط التفکير لتنمية التفکير المنظومي والميل نحو مادة التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وتکونت مجموعة البحث من عينتين (فصلين) تم اختيارهما بشکل عشوائي من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الصفا والمروة الثانوية بنات ، بإدارة الهرم التعليمية ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل منهما (35) طالبة ، وتمثلت أدوات الدراسة فى اختبار مهارة التفکير المنظومي (إعداد الباحث)، ومقياس الميل إلى مادة التاريخ (إعداد الباحث)، وأظهرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى اختبار التفکير المنظومي ومقياس الميل لصالح المجموعة التجريبية ، وکشفت النتائج أيضا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي فى الدرجة الکلية لاختبار التفکير المنظومي ومقياس الميل لصالح التطبيق البعدي، ولخصت النتائج إلى تأثير استخدام استراتيجية خرائط التفکير لتنمية التفکير المنظومي والميل نحو مادة التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية .
 

الكلمات الرئيسية