تصميم نموذج تدريسي قائم على نتائج أبحاث المخ وقياس فاعليته فى تنمية بعض مهارات التفکير التاريخي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي من خلال تدريس التاريخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث الحالي تصميم نموذج تدريسي قائم على نتائج أبحاث المخ وقياس فاعليته في تنمية بعض مهارات التفکير التاريخي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي من خلال تدريس التاريخ .
        وتکونت عينة البحث من (60) تلميذا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، تم توزيعهم على مجموعتين : تکونت المجموعة التجريبية التي درست باستخدام النموذج التدريسي المقترح القائم على نتائج أبحاث المخ من (30) تلميذا وتکونت المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة التقليدية من(30) تلميذا ،وتضمنت مواد المعالجة التجريبية : وحدة من مقرر التاريخ من کتاب الدراسات الاجتماعية بالصف السادس الابتدائي بالفصل الدراسي الأول وإعادة صياغتها في ضوء النموذج التدريسي القائم على أبحاث المخ ، ودليل المعلم ، وتضمنت أداة البحث اختبار مهارات التفکير التاريخي .
        وأسفرت نتائج البحث إلى فاعلية النموذج التدريسي المقترح القائم على نتائج أبحاث المخ في تنمية بعض مهارات التفکير التاريخي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي من خلال تدريس التاريخ .   

الكلمات الرئيسية