فاعلية استخدام المتشابهات والعصف الذهني في تدريس الجغرافيا لتنمية بعض مهارات التفکير المتشعب لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم والآداب بمحافظة الرس - جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث إلى اختبار فاعلية استخدام المتشابهات والعصف الذهني في تدريس الجغرافيا لتنمية بعض مهارات التفکير المتشعب لدى طلاب الصف الأول الثانوي. ولتحقيق ذلک، تم إعداد دليل معلم (للوحدة الثالثة "سکان مصر") في مادة الجغرافيا لطلاب الصف الأول الثانوي، وفقاً لاستراتيجية المتشابهات ودليل آخر وفقًا لاستراتيجية العصف الذهني، واختبار مهارات التفکير المتشعب. وتکونت عينة البحث من (90) طالبًا (تجريبية أولى درست باستراتيجية المتشابهات 30، وتجريبية ثانية درست باستراتيجية العصف الذهني 30، وضابطة 30) من طلاب مدرسة الشهيد رياض الثانوية بنين بإدارة شرق کفرالشيخ التعليمية. وتم تطبيق اختبار مهارات التفکير المتشعب على المجموعات الثلاثة قبليًا، ثم درست المجموعات الثلاثة، وطُبق اختبار مهارات التفکير المتشعب بعديًا، وأشارت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (α ≤ 0.05) في التطبيق البعدي على اختبار مهارات التفکير المتشعب (الاستبصار- المرونة – الاستکشاف – الدرجة الکلية) لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستراتيجية المتشابهات ثم جاءت المجموعة التجريبية الثانية والتي درست باستراتيجية العصف الذهني ثم المجموعة الضابطة.

الكلمات الرئيسية