فاعلية استخدام تقنيات التعلم السريع في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الاستقصاء التاريخي والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام تقنيات التعلم السريع في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الاستقصاء التاريخي والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، حيث قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات الاستقصاء التاريخي، وقائمة بمهارات التفکير الإيجابي، وتصور مقترح لاستخدام تقنيات التعلم السريع، وکراسة أنشطة قائمة على تقنيات التعلم السريع، کما قام الباحث بإعداد اختباري مهارات الاستقصاء التاريخي والتفکير الإيجابي، وقد قام الباحث بتطبيق مواد وأدوات البحث على عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة السيدة خديجة بإدارة دمياط الجديدة التعليمية في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020 – 2021، حيث استخدم الباحث التصميم شبه التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لمجموعتين ضابطة وعددها (36) تلميذ، وتجريبية وعددها (36) تلميذ، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختباري مهارات الاستقصاء التاريخي والتفکير الإيجابي لصالح المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن وجود تأثير کبير للتصور المقترح لاستخدام تقنيات التعلم السريع في تنمية کل من مهارات الاستقصاء التاريخي والتفکير الإيجابي حيث بلغ حجم التأثير في مهارات الاستقصاء التاريخي (5) کما بلغ حجم التأثير في مهارات التفکير الإيجابي (5.1) وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام تقنيات التعلم السريع وخطواته في تدريس مقررات الدراسات الاجتماعية بوجه عام والتاريخ بوجه خاص لتنمية مهارات الاستقصاء التاريخي ومهارات التفکير الإيجابي، وتدريب معلمي الدراسات الاجتماعية والتلاميذ على استخدام تقنيات التعلم السريع أثناء تعليم وتعلم موضوعات الدراسات الاجتماعية والتاريخ.

الكلمات الرئيسية