استخدام التعلم الإلکتروني التشارکي عبر الويب لتنمية مهارات التخطيط للتدريس والدافعية للإنجاز لدى طلاب شعبتي التاريخ والجغرافيا بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة المنيا

المستخلص

   استهدف البحث تعرف أثر استخدام التعلم الإلکتروني التشارکي عبر الويب في تدريس مقرر التدريس المصغر لتنمية مهارات التخطيط للتدريس والدافعية للإنجاز لدى طلاب شعبتي التاريخ والجغرافيا بکلية التربية، ولتحقيق ذلک تم صياغة موضوعات مقرر التدريس المصغر وفق استراتيجيات التعلم الالکتروني التشارکي، وإعداد اختبار مهارات التخطيط للتدريس، واستمارة تقييم المنتج النهائي للخطة، ومقياس الدافعية للإنجاز.
 
    وتبنى البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، حيث تم تطبيق تجربة البحث على عينة قوامها (57) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبتي التاريخ والجغرافيا بکلية التربية جامعة المنيا.
 
    وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي على الاختبار المعرفي لمهارات التخطيط لدى طلاب شعبتي التاريخ والجغرافيا بکلية التربية جامعة المنيا ولصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي على بطاقة التقييم لمنتج الخطة لدى طلاب شعبتي التاريخ والجغرافيا بکلية التربية جامعة المنيا ولصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي على مقياس الدافعية للإنجاز لدى طلاب شعبتي التاريخ والجغرافيا بکلية التربية جامعة المنيا ولصالح القياس البعدي.
 

الكلمات الرئيسية