برنامج مقترح فى مادة علم الاجتماع لتعزيز ثقافة السلام الاجتماعى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن تأثير برنامج فى مادة علم الاجتماع لتعزيز ثقافة السلام الاجتماعى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى، واقتصر کشف التأثير على تدريس وحدتين من البرنامج المقترح باستخدام أستراتيجية حل المشکلات التعاونى.
اعتمد البحث على کلاً من :
أ‌-المنهج الوصفى: لبناء الخلفية النظرية عن ثقافة السلام الاجتماعى، وأهداف ومقومات وأبعاد ثقافة السلام الاجتماعى.
ب‌-التجريبى: عند قياس تأثير البرنامج المقترح لتعزيز ثقافة السلام الاجتماعى.
قامت الباحثة بإعداد مقياس ثقافة السلام الاجتماعى فى ضوء قائمة أبعاد ثقافة السلام الاجتماعى، وتم تطبيق المقياس قبلياً على کلاً من المجموعتين(التجريبية  والضابطة)، تم تدريس وحدتين من البرنامج المقترح باستخدام أستراتيجية حل المشکلات التعاونى للمجموعة التجريبية، وتدريس نفس الوحدتين من الکتاب المدرسى باستخدام أستراتيجيات التدريس العادية للمجموعة الضابطة، ثم تطبيق المقياس بعدياً.
أظهرت نتائج البحث تأثير البرنامج المقترح فى مادة علم الاجتماع لتعزيز ثقافة السلام الاجتماعى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى، من خلال النتائج التى أسفر عنها مقياس ثقافة السلام الاجتماعى قبل وبعد تدريس الوحدتين على مجموعتى البحث التجريبية والضابطة، ويرجع ذلک إلى إحتواء البرنامج على العديد من القضايا والموضوعات الجدلية المرتبطة بالأحداث الجارية فى المجتمع التى تشغل تفکير الطلاب، مما أثار اهتماماتهم ودافعيتهم للتعلم وإيجابياتهم فى المواقف التعليمية.

الكلمات الرئيسية