واقع التصورات البديلة الجغرافية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى

2 کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع التصورات البديلة الجغرافية لطلبة المرحلة المتوسطة في دولة الکويت، والکشف عن التصورات البديلة الأکثر شيوعا للمفاهيم الجغرافية لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الکويت وقد تحددت مشکلة البحث في وجود تصورات بديلة جغرافية لطلبة المرحلة المتوسطة في دولة الکويت ، وللإجابة على تساؤلات البحث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي ، تکونت عينة الدراسة من (60) طالب من طلبة الصف التاسع المتوسط بمدرسة جعفر بن أبي طالب المتوسطة للبنين، قام الباحث ببناء أدوات البحث وهي عبارة عن (تحليل محتوى الکتب المدرسية _الاختبار التشخيصي )، تم تطبيق اختبار قبلي لتشخيص التصورات البديلة الجغرافية على المجموعتين ضمانا للتکافؤ بينهما ، طَّبق الباحث الاختبار التشخيصي البعدي مرة أخرى على طلاب المجموعة التجريبية والضابطة ،توصل البحث إلى وجود تصورات بديلة للمفاهيم الجغرافية لدى طلاب الصف التاسع من أفراد عينة الدراسة في اختبار تشخيص التصورات البديلة بنسبة تصل إلى (54%) ، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة إعداد برامج تدريسية مناسبة لإزالة التصورات البديلة قبل البدء في تدريس محتوى المنهاج.

الكلمات الرئيسية